أخبار عاجلة
الرئيسية » الاخبار » المسائية إنطلاق مؤتمر “صعيدي ستارت أب ” لريادة الأعمال بـ “سوهاج”

المسائية إنطلاق مؤتمر “صعيدي ستارت أب ” لريادة الأعمال بـ “سوهاج”

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر ” صعيدي ستارت أب ” لريادة الأعمال ، بمقر مركز تنمية جنوب الصعيد التابع لأكاديمية البحث العلمي  ، وهو المؤتمر الأول من نوعه لنشر وتنمية ريادة الأعمال في صعيد مصر ،  الذي تنظمه وحدة نقل التكنولوجيا بجامعة أسيوط بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي  ومحافظة سوهاج وجامعة سوهاج تحت رعاية الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ؛ و برعاية وحضور الدكتورمحمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي و الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج ؛ والدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط  ؛ والدكتور نبيل نور الدين رئيس جامعة سوهاج ، ويشارك في المؤتمر عدد كبير من الجهات الحكومية والمنظمات الدولية بدعم ورعاية البنك الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  ومؤسسات المجتمع المدني والشركات الداعمة لريادة الأعمال والابتكار والاستثمار في مصر على رأسها البنك الدولي ، و الاتحاد الأوروبي برنامج” آر دي آي ” و أكاديمية البحث العلمي ، و وزارة الاستثمار “صندوق بداية للاستثمِار”، والصندوق الاجتماعي للتنمية ، والمركزالقومي للبحوث الزراعية ، و شركة ” يمكن دوت كوم ” ، و جمعية تكنو خير ، و جمعية صحبة الخير ، و جمعية الصعيد للتنمية الفاعلة، وغيرها.

وألقت الدكتورة إنجي لطفي خبير التنمية الاقتصادية بالمعونة الأمريكية كلمة بالإنابة عن  وليام باترسون مدير مكتب التنمية الاقتصادية بالمعونة الأمريكية قال فيها : إنني أحيي محافظ سوهاج ورئيس جامعة سوهاج ورئيس جامعة أسيوط ورئيس جامعة سوهاج لتشجيعهم الشباب على ريادة الأعمال وتنمية هذا الجانب.

وأعرب آدم سافر مدير برنامج دعم ريادة الأعمال والمشروعات بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن سعادته لتنفيذ هذا الحدث في صعيد مصر لدعم رواد الأعمال ومساعدتهم على تأسيس الشركات الناشئة ، وأشار إلى الدور الذي تلعبه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال برنامج دعم ريادة الأعمال وتنمية المشروعات والذي تقوم بتنفيذه شركة أيكوم للتنمية الدولية ، وهو جزء من برنامج ترويج التجارة والاستثمار في مصر الذي يركز على تعزيز تنمية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريادة الأعمال خاصة المملوكة للمرأة والشباب ، و أشاد في كلمته بالدور الذي تلعبة جامعتي أسيوط وسوهاج في نشر ثقافة ريادة الأعمال و أشار إلى بعض قصص النجاح التي تقدم كنموذج يحتذي به الشباب مثل ستيف جوبز وبيل جيتس ورفاقهم الذين أسسوا شركات عملاقة تسهم بفاعلية في اقتصاديات أوطانهم مثل أبل ومايكروسوفت وأمازون وفيس بوك و تويتر وواتس أب وجوجل وغيرها .

كما أشار إلى بعض قصص النجاح المصرية مثل الدكتور أحمد بهجت والسويدي ، الذين نقلا التكنولوجيا وأسهما في بناء مشروعات ناجحة وقوية وتحديا الكثير من الظروف .

وقال الدكتور ماركوس دوناث منسق برنامج التعاون المصري الألماني لدعم القطاع الخاص : أنه سعيد بتواجده في سوهاج دعما لحركة ريادة الأعمال ، مؤكدا على أهمية ريادة الأعمال في خلق فرص العمل والتغلب على البطالة ، إضافة إلى الإيمان بقدرة ريادة الأعمال على صنع التغيير الحقيقي في المجتمع من خلال ما تحويه من إبداع وابتكار، و طالب بضرورة مساعدة رواد الأعمال للتغلب على الظروف الصعبة في بدابات الطريق . وصرح بأن البرنامج وقع اتفاقية مع أكاديمية البحث العلمي وخصص مستشارا اقتصاديا لتقديم الدعم لرواد الأعمال في سوهاج .

وفي كلمته قال الدكتور علاء عمرو رئيس هيئة الاستثمار أننا نعود لسوهاج بعد توقيع اتفاقية بين مركز بداية وأكاديمية البحث العلمي ، هدفها الأساسي تنمية الشباب رواد الأعمال واكتشاف الأفكار الخلاقة واحتضان أصحابها من الشباب ودعم في مركز بداية بسوهاج  لمدة 6 أشهر.

وتم تنفيذ المرحلة الأولي بالقاهرة وتم من خلالها احتضان 12 شاب في القاهرة وقريبا سيتم تخريج الدفعة الأولي وسترون ومشروعات واعدة .

و أشار إلى أن الخطوة الثانية كانت اختيار محافظة سوهاج لانشاء مركز بداية نظرا لوجود مكتب كبير للاستثمار وفرع الأكاديمية لنقيم أكاديمية بداية التي نشهد اليوم انضمام أول خمس فرق لحاضنة سوهاج .

وأضاف رئيس هيئة الاستثمار أن هناك أهتمام كبير من هيئة الاستثمار بمحافظة سوهاج وقنا لعمل العديد من المشروعات الفنية والاستثمارية ومنها ميكنة العمل لخدمات الاستثمار بالتعاون مع البنك الدولي .

وفي كلمته قال الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط أن مكتب وحدة نقل التكنولوجيا من النقاط المضيئة في جامعة أسيوط وهي أكبر شريك لأكاديمة البحث العلمي وأن نبدأ في سوهاج يعني أن الصعيد يستحق وشباية يجب أن يأخذ فرصة ، وإن شاء الله سنحول الصعيد من طارد للسكان إلى منطقة جذب ، وذلك من خلال مشاعدة رواد الأعمال وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وأضاف أن أكثر من 50 % من سكان مصر في فئة الشباب ويجب الاستفادة من هذه الطاقات.

وقال الدكتورنبيل نور الدين رئيس جامعة سوهاج أن محافظة سوهاج تولد من جديد على يد محافظ سوهاج شاكرا الدكتورأيمن عبد المنعم ، و قال أن هذا المؤتمر هو بداية حقيقية للتنمية في سوهاج ولشباب سوهاج.

وأشار إلى أن جامعة سوهاج شريك أساسي لأكاديمية البحث العلمي وأنها حاصلة على تمويل مشروعات يبلغ 10 ملايين جنيه منها 6 مليون جنيه لإنشاء مركز النانو التكنولوجية بجامعة سوهاج الذي سيتم افتتاحه قريبا .

وقال أن جامعة سوهاج مندمجة مع المجتمع المحيط ولديها شبكة تعاون مع جمعية المستثمرين وغيرها من مؤسسات وجمعيات وتقدم حلولا كثيرة لكل ما يعرض عليها من مشكلات ، وطالب نور الدين ابناء سوهاج بضرورة العودة للجذور خاصة وأن منهم كبار المستثمرين على مستوى مصر، وعليهم الاستثمار في سوهاج .

ولفت إلى أن سوهاج لم تكتشف بعد ، فهي بها ثروات طبيعية وبيئة جاذبة وفرص لامحدودة ، وأن بها الكثير من الآثار التي يجب إستغلالها لصالح تنمية سوهاج .

وقال الدكتورمحمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي أن هذا المؤتمر يأتي في إطار دور الأكاديمية كمؤسسة وطنية تقوم بدور تقديرورعاية التميز في مجال البحث العلمي كما أنها بيت الخبرة الوطني المعني بالدراسات الاستراتيجية ، والراعي الأول للابتكار والإبداع وكبيت للتمويل ، لذا نحن نعمل من أجل استغلال الفرص المتاحة  وتنمية المشروعات والأفكار الإبداعية ، من بينها دعم مشروعات التخرج في الكليات العملية حيث ندعم 300 مشروع تخرج بتمويل 2 مليون جنيه بواقع من 5ـ 15 ألف جنيه لكل مشروع.

وأضاف صقر أن الأكاديمة مهتمة بجنوب الصعيد ، وتحويل مركز تنمية جنوب الصعيد التابع الأكاديمية لمركز كبير وتجمع للشركات الناشئة وريادة الأعمال ، وسنوفر كل الدعم لهذه الشركات و لرواد الأعمال .

وأشار صقر إلى أن الأكاديمية تنفذ عدد من المشروعات الجديدة والمبتكرة مع جامعة أسيوط منها تصنيع عربة القطار بدورين بالتعاون مع السكك الحديدية ومصنع عربات الهيئة المصرية للسكك الحديدية سيماف ، وهناك مصنع لانتاج أعلاف الأسماك بتكنولوجيا البصق ، وهناك مصنع لانتاج الأمونيا السائلة اللازمة لتسميد الأرض الزراعية وسيسهم في حل أزمة الأسمدة التي يعاني منها الفلاح وغيرها .

وقال الدكتورأيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج أن هذا الحدث يأتي كتعاون مثمر بين المحافظة والجامعة ممثلة في جامعتي سوهاج وأسيوط ، وأشار إلى أنه يولي الجامعة اهتماما كبيرا وأن محافظة سوهاج محظوظة بوجود جامعة فيها ، وأنه يتعاون مع جامعة سوهاج كبيت خبرة ، وأشار إلى أنشاء مجلس استشاري إقليمي مكون من جميع التخصصات للتعاون مع الجهاز التنفيذي والمجتمع المدني بجمعياته ، وجاءت الثمرة في وضع رؤية وخطة خمسية للمحافظة .

وأضاف ” أنني بعد شهر ونصف إكتشفت وجود فرع لأكاديمة البحث العلمي بسوهاج وتواصلت مع الدكتور صقر لإحياء هذا المركز ووضع خطط وأفكار لاستفادة منه ، وجاء مشروع معمل خلايا الطاقة الشمسية الذي ينفذ بالتعاون مع الجانب الصيني ـ وأتمنى أن تأتي الخطوة التالية إنشاء مصنع لانتاج الخلايا الشمسية .

وأشار المحافظ إلى التعاون مع هيئة الاستثمار برئاسة علاء عمر ، وإنشاء مركز بداية للاستثمار ، وأشاد المحافظ بالمنظمات الدولية الداعمة وعلى رأسها البنك الدولي ، والوكالة الأمريكية للتنمية والوكالة الألمانية للتنمية الدولية.

وقال عبدالمنعم ” تم إعلان شعار “سوهاج تستيقظ من جديد ” للنهوض بسوهاج من خلال الاستفادة من الموارد البشرية الممثلة في ابناء سوهاج والموارد المالية والاهتمام بالجودة في تنفيذ المشروعات لتحقيق الاستدامة لهذه المشروعات .

وعن تشجيع الاستثمار قال المحافظ أننا نسعى إلى الاهتمام بالاستثمار كمصدر أول للاقتصاد قبل السياحة وغيرها ، و أنه تم انشاء لجنة للاستثمار تضم مستثمري سوهاج جنبا إلى جنب مع التنفيذين والخبراءلبحث المشكلات وطرح الحلول ، و وضع تصور وخطط للتطوير ، وأشار إلى أن سوهاج تضم 4 مناطق استثمارية كانت تعاني الكثير من المشكلات ، وقد عملنا على حل مشكلات المستثمرين الذين أوشك كثير منهم على الغلق.

وأعلن المحافظ أنه سيتم عمل مدارس فنية بالمناطق الصناعية وإنشاء مجمعات متكاملة للخدمات لخلق مجتمع متكامل ،

وأشاد بوجودمشروعات واعدة في سوهاج لتدوير المخلفات الزراعية وانتاج الأخشاب وتصديره للخارج ، وسيتم انشاء مصنع للأسمنت ومصنع للسيراميك .

وفي كلمته في الافتتاح أكد الدكتور. أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط أن المؤتمر يأتي إنطلاقًا من دور الجامعة الرائد في خدمة المجتمع و الارتقاء به والمساهمة في تنمية الصعيد علميا واقتصاديا حيث يسعى المؤتمر لدعم وتنمية الاستثمار في صعيد مصر من خلال عرض الفرص الاستثمارية و الامكانات المتاحة والدعم المقدم من جانب الحكومة و المحافظات في صعيد مصر لدعم المستثمرين ، كما يهتم المؤتمر بالتنمية التكنولوجية  و دور التكنولوجيا والتقنية في حل المشكلات التي يعاني منها الصعيد حيث أن الاستثمار في حل المشكلات والقضايا مثل الزراعة والطاقة وتدوير المخلفات يعد من الاستثمارات المجدية عظيمة العائد .

وأضاف جعيص أن المؤتمر في مناقشته التحديات التي تواجه تأسيس الشركات الناشئة فى صعيد مصر ، يحاول جاهدا لفت الأنظار لأهمية هذه القضية، ويعد المؤتمر بمثابة دعوة لكل المستثمرين للاستثمار في الصعيد الواعد بما يملكه من بيئة بكر وخصبة مليئة بالثروات الطبيعية والبشرية .

و في نهاية الجلسة الافتتاحية تم  توقيع اتفاقية التعاون بين أكاديمية البحث العلمي و الوكالة الألمانية للتنمية الدولية لدعم مكتب لريادة الأعمال بسوهاج، بالإضافة إلي تسليم الجوائز للفرق الخمس الفائزة في مسابقة أكاديمية بداية التي شارك فيها فرق من أبناء الصعيد لإنضمامهم إلي البرنامج الحاضنات التكنولوجية المتخصصة والذي يعقد بالتعاون مع الهيئة العامة للإستثمار لإنشاء أول حاضنة تكنولوجية في سوهاج.

وقال الدكتوروائل خير الدين مدير وحدة نقل التكنولوجيا بجامعة أسيوط ومدير مركز تنمية جنوب الصعيد بسوهاج أن المؤتمر نتاج تعاون مثمر وفعال بين أكاديمية البحث العلمي وجامعة أسيوط ومحافظة سوهاج و جامعة سوهاج ، و يعد حدثا فريدا حيث يتم عرض فرص الاستثمار التكنولوجي في الشركات الناشئة ،الأمر الذي يعد فرصة أمام المستثمرين في الاستثمار في شركات واعدة وأفكار مبتكرة تلبي حاجة مجتمعية وتقدم حلولا يحتاجها المجتمع ، وهناك طلبا كبيرا على خدماتها .

و  سيتم يوم السيت القادم الإعلان عن الفائزين في هاكثون ” صعيدي ستارت أب ” وتسليمهم الجوائز المالية المقدمة ، بالاضافة لفرص الانضمام لحاضنات الأعمال المشاركة .

كما قام محافظ سوهاج وضيوفه بافتتاح معرض للشركات بمشاركة النماذج الناجحة من الشركات الناشئة من محافظات مختلفة بصعيد مصر ، كما سيتم طرح رؤي للمؤسسات والهيئات المشاركة في كيفية استغلال الفرصة والتغلب علي التحديات الموجودة.وستنظم الجامعة الأمريكية ورش عمل لتبسيط العلوم لطلاب المدارس بسوهاج.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

a2ad6168-d918-45c0-8cdd-022a3dcaddc1

أكاديمية البحث العلمي تعلن عن برنامج الأبحاث المتكاملة أفريقيا

تعلن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عن برنامج بعنوان ( الأبحاث المتكاملة ...

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow