أخبار عاجلة
الرئيسية » الاخبار » أكاديمية البحث العلمى تنظم غداً ندوة عن “المعالجة الحيوية”

أكاديمية البحث العلمى تنظم غداً ندوة عن “المعالجة الحيوية”

تنظم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ممثلة فى اللجنة الوطنية لعلوم الكائنات الدقيقة، ندوة المعالجة الحيوية، وذلك يوم الخميس المقبل بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية، تحت رعاية الدكتور محمود محمد صقر رئيس الأكاديمية، والدكتور محمد عبد الفتاح حامد رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد.

وتهدف الندوة إلى تعظيم الاستفادة من البحوث الوطنية والدولية، لتوظيف الكائنات الحية والدقيقة، لتخليص البيئة من الملوثات الصناعية والزراعية والبيئية وتبادل الخبرات بين المعاهد البحثية العاملة فى هذا المجال بمصر لبناء برنامج قومى للإصحاح البيئى .

وتشكل المعالجة الحيوية أحد فروع التكنولوجيا الحيوية الحديثة التى تهتم بتخليص البيئة من الملوثات الكثيرة التى فاقت كمياتها قدرة البيئة على التخلص منها للوصول إلى الإصحاح البيئى الضرورى لتبنى منهج التنمية المستدامة الذى أصبح ضرورة ملحة على المستوى القومى والإقليمى والدولى. وستتضمن الندوة إلقاء 6 محاضرات تتناول عدة موضوعات، منها المعالجة البيولوجية للتربة الملوثة والمواد الهيدروكربونية، والمعالجة البيولوجية من تسرب النفط من الميكروبات البحرية، والمعالجة البيولوجية للتربة المرورية مع مياه الصرف الصحى.

ويذكر أن المعالجة الحيوية تركز على توظيف الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والأكتينو ميستات والفطريات بقدرتها العالية على تحليل كثير من الملوثات البيئية تحليلاً جزئياً أو كلياً إلى عناصرها الأساسية، يضاف إلى ذلك قدرة النباتات على امتصاص بعض العناصر الملوثة للبيئة، وإزالتها من التربة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

a2ad6168-d918-45c0-8cdd-022a3dcaddc1

أكاديمية البحث العلمي تعلن عن برنامج الأبحاث المتكاملة أفريقيا

تعلن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عن برنامج بعنوان ( الأبحاث المتكاملة ...

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow