أخبار عاجلة
الرئيسية » المراكز والمعاهد البحثية » معهد تيودور بلهارس للأبحاث
tbri1

معهد تيودور بلهارس للأبحاث

أنشئ المعهد بموجب إتفاقية مبرمة بين جمهورية ألمانيا الإتحادية والحكومة المصرية عام 1964 وقد صدر القرار الجمهورى رقم 58 لسنة 1983 بإنشاء المعهد وقد أطلق أسم المعهد نسبة للطبيب الألماني “تيودور بلهارس” المكتشف الأول لديدان البلهارسيا أثناء عمله بمدرسة الطب المصرية فى القاهرة عام 1851.

ويعد المعهد أحد المعاهد البحثية العلمية المتميزة والرائدة في مجال تشخيص وعلاج الأمراض المتوطنة التى تصيب الجهاز الهضمى والكبد والكلى والجهاز البولى.

وتكمن رؤية المعهد فى أن يصبح مركزاً رائداً فى مجال بحوث وتدريب وعلاج الأمراض المتوطنة فى مصر وأفريقيا. وتتمثل مهمة المعهد فى النهوض بالأبحاث والدراسات الطبية والتوصل إلى نتائج مفادها تحسين مستويات تشخيص ومراقبة وعلاج الأمراض المتوطنة التى تصيب الجهاز الهضمى والكبد والكلى والجهازالبولى. وذلك لتلبية الإحتياجات التقنية والإجتماعية والإقتصادية لمصر والمنطقة الإقليمية و توفير تدريب شباب الباحثين علي تنفيذ التوجهات الحديثة إزاء المشكلات الصحية ذات الأهمية.

يضم معهد تيودور بلهارس مستشفي (300 سرير)، عيادات خارحية ووحدة للطوارئ علي مدار الساعة بالإضافة إلي خمس غرف عمليات و مدرسة للتمريض. وتقوم أقسام المستشفي المختلفة و التي تضم أقسام أمراض الكبد و الجهاز الهضمي و الكلي و الأشعة و الجراحة العامة و جراحة المسالك و التخدير و العناية المركزة و الوحدات النوعية المتخصصة التابعة لها (14 وحدة) بخدمة حوالي 35000 مريض سنويا.

هذا و تضطلع الأقسام المعملية بالمعهد (البحوث المعملية الإكلينيكية، المناعة و تقييم العلاج، الرخويات الطبية و بحوث البيئة، الكيمياء الحيوية و العلاجية) بإجراء الدراسات البحثية و ذلك بالإضافة لدورها في توفير الخدمات المعملية التي تسهم في التشخيص و العلاج.

يعد معهد تيودور بلهارس للأبحاث أحد أكبر المراكز المتخصصة فى مجال مكافحة البلهارسيا على مستوى الشرق الأوسط، حيث شارك المعهد في تصميم وتنفيذ المشروع القومي للقضاء علي مشكلة البلهارسيا في مصر. كما وقع الإختيار علي المعهد من قبل منظمة الصحة العالمية على مستوى شمال إفريقيا ليشارك فى مبادرة إنشاء شبكة من المراكز البحثية لتحديد الأمراض المتوطنة فى أفريقيا وإكتشاف أدوية ومواد تشخيصية لها كما إختير للمشاركة فى تشييد مكتبات الأحماض النووية لجينوم البلهارسيا وذلك ضمن ثلاثة مراكز على مستوى العالم.

إلي جانب التعاون الوثيق مع وزارة الصحة والجامعات ومراكز البحث العلمي المصرية، يشترك المعهد في العديد من المشروعات البحثية مع هيئات دولية مختلفة مثل المفوضية الأوروبية، هيئة التعاون الفني الألمانية، منظمة الصحة العالمية، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، المشروع القومي لبحوث البلهارسيا الممول من وزارة الصحة المصرية بالإشتراك مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، البنك الإسلامي للتنمية، المعهد القومي للأمراض الطفيلية بالصين والعديد من الجامعات الأوروبية في ألمانيا، أسبانيا، فرنسا و بولندا.

إشتمل الإنتاج العلمي لمعهد تيودور بلهارس خلال خمس سنوات (2010-2014) علي نشر أكثر من خمسمائة بحث في دوريات علمية عالمية مفهرسة ذات عامل تأثير ، كما حصل المعهد على موافقة مبدئية لثلاث براءات إختراع فى مجالات تحضيرالكواشف المناعية لتشخيص الإصابة بدودة الفاشيولا الكبدية فى الإنسان و إبتكارأجهزة للإستخدام خلال تخدير المرضي: “أنبوبة القصبة الهوائية” و”جهاز تحديد و إدخال القسطرة في حالات التخدير الموضعي”.

الثروة البشرية :

عدد الكادر البحثى : 470
عدد الكادر العام : 1137

اللوائح التنظيمية :

  •  قرار رئيس الجمهورية رقم 58 لسنة 1983 بإنشاء معهد تيودور بلهارس للأبحاث                            اضغط هنا
  •  قرار رئيس الجمهورية رقم 114 لسنة 1989 بإصدار اللائحة التنفيذية لمعهد تيودور بلهارس للابحاث   اضغط هنا
وسائل الإتصال :

العنوان : وراق الحضر – كورنيش النيل – الجيزة
تليفون : 0020235409670 – 0020235409667
فاكس : 0020235408125
البريد الإلكتروني : info.tbri.sci.eg

الموقع الإلكتروني : www.tbri.sci.eg

x

‎قد يُعجبك أيضاً

eri

معهد بحوث الإلكترونيات

أنشئ المعهد بموجب القرار الجمهوري 38 عام 1989 وكانت مهمته الاساسية ...

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow