أخبار عاجلة
الرئيسية » الاخبار » علوم البحار لـ”محافظ السويس”: سمكة قرش “الماكو” لا تأكل لحم الإنسان

علوم البحار لـ”محافظ السويس”: سمكة قرش “الماكو” لا تأكل لحم الإنسان

تفقد اللواء أحمد الهياتمى، محافظ السويس، ترافقه لجنة بحثية من معهد علوم البحار منطقة مارينا وادى الدوم، للمرة الثانية؛ للوقوف على الوضع بالمنطقة التي شهدت أول الشهر الجارى، حادث هجوم سمكة قرش على طالب، مما تسبب في بتر قدمه.
وأكد اللواء أحمد الهياتمي أن شواطئ العين السخنة آمنة للسباحة، مشيرا إلى أنه وجه باتخاذ التدابير اللازمة بالتنسيق مع حرس الحدود والمسطحات المائية والقرى السياحية باستمرار منع السباحة والصيد للهواة في المناطق العميقة بخليج السويس، وقصر السباحة في مسافة أقل من 150 مترا من الشاطئ.
وكان المحافظ قد التقى اللجنة بمركز السويس الاسكشافى، صباح اليوم الأحد، للوقوف على نتائج فريق البحث الذي أجرى معيانة للمنطقة ونسبة انتشار أسماك القرش فيها، واستقبل الهياتمى واللجنة البحثية التي تضم باحثي معهد علوم البحار، وشئون البيئة وكلية الثروة السمكية، ومدير السياحة، لكشف أنواع السمك الموجودة.
وقال أمجد شعبان، الباحث والمدرس بمعهد علوم البحار عقب الجولة الكشفية: إن خليج السويس يضم 15 نوعًا من أسماك القرش بينها 3 أنواع فقط خطرة.
وأوضح أن البحوث كشفت أن السمكة التي هاجمت الشاب كريم عبدالقادر يوم 4 يونيو من نوع قرش الماكو، وهو سمكة شرسة وخطيرة وقد هاجمت الشاب نتيجة للسلوك الخاطئ والسباحة، في الأماكن العميقة البعيدة عن الشاطئ، والتي يرتادها الصيادون للصيد، وهى في الأصل تعتبر بيئة مغذية تجد فيها أسماك القرش ما تحتاجه من أطعمه.
وأضاف أن أسماك القرش بطبيعتها لا تأكل الإنسان، لأنه غير منافس لها في بيئتها، فضلا عن أنه لا يتعبر على قائمة طعامها، كما أن سمك القرش عموما لا يأكل الإنسان لكنه قد يهاجم ويعض الكائنات الأخرى التي يشعر بها بحواسه، ولا يدركها فيسعى لاكتشافها أكثر بعضها وهى ما يطلق عليها “العضة الكشفية” للتعرف على نسبة المحتوى الدهني بالنسبة للعظام واللحم بالكائنات البحرية، وهو لا يستسيغ لحوم الإنسان، فيلفظها ولا يأكلها وتتسبب العضة في إصابة خطيرة قد يضطر معها الأطباء إلى بتر الطرف المصاب إذا ما حدث تهتك.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

المعهد القومي للبحوث الفلكية : رمضان 30 يومًا و 23 يونيو الأطول في ساعات الصيام

أكد الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، ...

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow